في إطار الجهود المبذولة لتحسين جودة تعلم وتعليم الكبار حول العالم، عُقدت في الأردن ورشة عمل تدريبية متخصصة بعنوان "بناء أنظمة تعلم وتعليم الكبار من خلال مراجعة الأقران". وتأتي هذه الورشة في إطار التزام مكاتب الجمعية الألمانية لتعليم الكبار (DVV International) في لاوس، وقيرغيزستان، وسريلانكا، والأردن بتطوير أنظمة تعليمية شاملة ومستدامة تُلبي احتياجات المجتمعات المحلية، وتُعزز قدرات المتخصصين في هذا المجال الحيوي. وقد قامت الدول الأربع جميعها بتجربة المرحلتين الأوليين من مشروع "نهج بناء أنظمة تعلم وتعليم الكبار" (ALESBA) الذي طورته الجمعية الألمانية لتعليم الكبار.
تحليل النتائج والتخطيط للخطوات التالية
هدفت ورشة العمل، التي استمرت أربعة أيام (من 1 إلى 4 يونيو/حزيران 2025)، إلى تسهيل تبادل المعرفة بين الدول المشاركة بعد انتهاء تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع "ALESBA" المخصصة لتقييم هياكل تعلم وتعليم الكبار من خلال عملية مراجعة الأقران. خلال ورشة العمل، تم تحليل نتائج التقييم، وتم التخطيط للخطوات التالية لتعزيز فعالية هياكل تعلم وتعليم الكبار في كل بلد. تضمن البرنامج جلسات تفاعلية متعددة، بدأت بعروض تقديمية حول نتائج تقييم مراجعة الأقران في كل بلد، تلتها مناقشات حول التحديات التي تواجه أنظمة تعلم وتعليم الكبار حسب السياقات المحلية. كما تضمن جدول الأعمال أنشطة عملية لتحديد التدخلات المحتملة لتطوير أو تحسين الاستراتيجيات والسياسات في هذا المجال.
النهوض بنهج ALESBA
بالإضافة إلى ذلك، تضمنت ورشة العمل جلسات لصياغة خطط عمل للبرامج والأنشطة الرامية إلى تعزيز نهج ALESBA. وتم التركيز على الأدوار المحتملة لمكاتب DVV International في السنوات القادمة في تحسين وتطوير سياسات وهياكل تعلم وتعليم الكبار في كل بلد. واختتمت ورشة العمل بوضع خارطة طريق لتنفيذ النتائج التي تحققت خلال برنامج التدريب.
يعكس هذا التعاون بين مكاتب DVV International رؤية مشتركة لبناء أنظمة تعلم وتعليم الكبار على أسس منهجية قائمة على الأدلة، مما يضمن استدامة النتائج على المدى الطويل.