مشروع دعم وتطوير مراكز تعليم الكبار النموذجية

في إطار توجه الجمعية الألمانية لتعليم الكبار نحو خلق نماذج فاعلة في تعليم الكبار ومراكز مزودة لبرامج تعليم الكبار بجودة ونوعية للفئات المستهدفة، وبدعم من وزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الفدرالية الألمانية BMZ، أُطلق في منتصف عام 2015 مشروع دعم وتطوير مراكز تعليم الكبار النموذجية في فلسطين، في كل من الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة.

بعد عملية اختيار تضمنت 3 مراحل وبمشاركة 32 مؤسسة فلسطينية تقدمت بطلبات للشراكة في هذا المشروع، تم إعلان الشراكة مع 3 مؤسسات هي: مركز السرايا للخدمة المجتمعية في القدس، كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، وجمعية الأمل للتأهيل في رفح.

  • مركز السرايا لخدمة المجتمع (القدس الشرقية) هي منظمة غير ربحية مقرها القدس تأسست عام 1990 وتوفر فرص تطوير للمرأة والأطفال والشباب في القدس وخصوصاً في البلدة القديمة.
  • كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة (الضفة الغربية) هي مؤسسة للتعليم العالي تركز على الفنون المسرحية والبصرية بالإضافة إلى التراث الثقافي والتعليم السياحي. وتوفر التعليم العالي والتعلم مدى الحياة وتوفير مساحات للابداع من خلال مركزها التنموي المجتمعي "ديار".
  • جمعية الأمل للتأهيل (قطاع غزة) هي منظمة خيرية غير حكومية مقرها في محافظة رفح تأسست عام 1994 وتعمل بشكل رئيسي مع المجموعات المحرومة، وخاصة الصم لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع والمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

تم تطوير ملامح الشراكة بين الجمعية الألمانية لتعليم الكبار والشركاء الثلاثة بالارتكاز على مؤشرات الأداء الأساسية المرتبطة بكفايات نموذج مراكز تعليم الكبار في الشرق الأوسط، والذي تم تطويره بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة على المستوى الإقليمي. وبالتالي تم العمل في عدة مسارات تتناسب مع احتياجات كل مؤسسة شريكة من أجل تطوير قدراتها لإدارة وتطوير وتقديم برامج تعليم الكبار. تضمن ذلك :

- بناء وتطوير الخطط الاستراتيجية والتنفيذية، والهيكليات المرتبطة بها، والآليات الإدارية والإجرائية لمراكز تعليم الكبار.

- تمكين المدربين وبناء قدراتهم في منهجيات ومفاهيم تعليم الكبار الشمولية. 

- تمكين الشركاء في مسار تحديد الاحتياجات وتحليل السوق لاختيار البرامج التدريبية الملاءمة وفقاً لتطلعات واحتياجات الفئات المستهدفة ومتطلبات سوق العمل.

- دعم البرامج التدريبية النوعية للشباب والكبار.

- تطوير معايير اختيار الفئة المستهدفة، واختيار المدربين.

- تمكين الشركاء في مجال قيادة وتدريب المتطوعين والمبادرات المجتمعية.

جرى تقديم التدخلات السابقة بالاعتماد على تحديد الاحتياجات الذي جرى تنفيذه لكل مؤسسة على حدة، وفي ضوء النتائج تم تقديم الاستشارات التنظيمية وبناء القدرات وفقاً للكفاءات الأساسية لمراكز تعليم الكبار. كما نفذت مجموعة من الورشات وزيارات المرافقة عبر فريق المستشارين الذين جرى تأهيلهم وتدريبيهم في مسار تدريب المدربين من قبل الجمعية الألمانية لتعليم الكبار والذين قدموا هذه التدخلات وفق نهج تعليم الكبار التحرري القائم على التشاركية.

وتعمل الجمعية الألمانية لتعليم الكبار مع المراكز النموذجية لتعليم الكبار على دعم استمرارية تطوير العمل ومتابعة خطط الاستدامة لبرامج وأنشطة تعليم الكبار، وتأكيد الالتزام بمؤشرات الأداء الخاصة بالكفايات الأساسية لمراكز تعليم الكبار، والعمل على إطلاق المبادرات المجتمعية داخل المراكز وتعزيز فرص التعاون والتشبيك مع المؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة بمجال التعليم والتدريب وبرامج التنمية.

تسعى الجمعية الالمانية لتعليم الكبار في توجهاتها الاستراتيجية الى دعم تطوير 9 مراكز لتعليم الكبار في فلسطين خلال الأعوام القادمة بالتعاون مع المؤسسات الفلسطينية.

VHS DVV International LogoBMZ Logo
Cookie-Settings
أنت على وشك مغادرة الموقع الخاص بمؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار
ملاحظة هامة: إذا تم الضغط على هذا الرابط، أنتَ / أنتِ على وشك مغادرة الموقع الخاص بمؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار. مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار غير مسؤولة عن المحتوى المقدم من قبل الموقع الإلكتروني للطرف الثالث والمتاح عبر إتباع الروابط. ليس لدى مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار أي تأثير على البيانات الشخصية الخاصة بك التي يتم الوصول إليها و / أو معالجتها على تلك المواقع. لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة سياسة الخصوصية لمزود الموقع الخارجي.