الجمعية الألمانية لتعليم الكبار تطلق ورشة تدريبية حول "نهج بناء نظم تعلم وتعليم الكبار عبر مراجعة النظراء" بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية

أخبار رائعة! تطلق الجمعية الألمانية لتعليم الكبار في الأردن، بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، ورشة عمل رائدة حول بناء نظم تعليم وتعلم الكبار المستدامة من خلال مراجعة النظراء!

تهدف هذه المبادرة إلى تمكين مراكز تنمية المجتمع من تقديم خدمات تعليمية أفضل للكبار، وتعزيز جودة التعليم، وتبادل الخبرات بين المشاركين. تابعونا لتتعرفوا على كيفية المساهمة في مستقبل يتاح فيه التعليم المؤثر والمستدام للجميع!

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز قدرات مراكز تنمية المجتمع المحلي وتحسين جودة التعليم المقدم للكبار، أطلقت الجمعية الألمانية لتعليم الكبار في الأردن، وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، ورشة عمل تدريبية متخصصة تحت عنوان "نهج بناء نظم تعلم وتعليم الكبار عبر مراجعة النظراء". تأتي هذه الورشة كجزء من التزام الجمعية ببناء نظم تعليمية شاملة ومستدامة تستجيب لاحتياجات المجتمعات المحلية وتعزز من قدرات الكوادر العاملة في هذا المجال الحيوي.

تهدف الورشة، التي تستمر على مدى عدة أيام، إلى تعريف المشاركين بمبادئ وأطر نهج بناء النظم في تعلم وتعليم الكبار (ALESBA)، وهو نهج تم تطويره من خلال تجارب ميدانية ناجحة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار في كل من إثيوبيا وأوغندا. يعتمد هذا النهج على مراجعة النظراء كأداة رئيسية لتحليل وتطوير نظم التعلم للكبار، بما يتيح فهماً أعمق للبيئة المؤسسية والأبعاد التشغيلية لهذه النظم، ويعزز من كفاءة الخدمات المقدمة للشباب والكبار.

تفاصيل البرنامج التدريبي:

تضمن البرنامج جلسات تفاعلية متعددة، بدأت بتقديم عام لمفاهيم ومبادئ ALESBA وأهداف مراجعة النظراء، تلاها نقاش حول نطاق تعلم وتعليم الكبار وتحديد احتياجاته في السياق المحلي. كما شمل البرنامج مجموعة من الأنشطة العملية، حيث أتيحت للمشاركين فرصة تطبيق ما تعلموه من خلال تمارين جماعية تم تصميمها لمساعدتهم على وضع أطر نظرية وأدوات بحثية تسهم في تحسين مخرجات مراكز التنمية المجتمعية.

وتخلل الورشة أيضًا جلسات تدريبية حول تصميم البحث، حيث تم التركيز على تطوير وصقل أسئلة البحث والأدوات الميدانية لتناسب المستويات المختلفة للحكم الإداري. وخلال اليومين الأخيرين من الورشة، تعرّف المشاركون على كيفية بناء إطار عمل متكامل للبحث وتقييم العمليات التقنية والإدارية داخل مراكز تنمية المجتمع، مع استعراض لبعض قصص النجاح والدراسات السابقة التي تساعد في تبني أفضل الممارسات.

استعدادات العمل الميداني:

ضمن هذا التعاون، تضمنت الورشة جلسة تحضيرية للعمل الميداني تم فيها توضيح أدوار ومسؤوليات كل عضو في فريق العمل، وتحديد المتطلبات اللوجستية اللازمة للقيام بمهام التوثيق وكتابة التقارير، وذلك لضمان أعلى مستويات التنسيق والدقة في عمليات جمع المعلومات وتحليلها.

خطوات المستقبل:

اختتمت الورشة بتحديد الخطوات التالية، حيث تم وضع خارطة طريق لتنفيذ النتائج التي توصل إليها المشاركون خلال البرنامج التدريبي. وتلتزم الجمعية الألمانية لتعليم الكبار ووزارة التنمية الاجتماعية بمتابعة هذا العمل وتقديم الدعم اللازم لتنفيذ التوصيات، مما يسهم في تحسين مراكز تنمية المجتمع المحلي وتقديم خدمات تعليمية متميزة تلبي احتياجات الفئات المستهدفة وتعزز من فرصهم التعليمية والمهنية.

يأتي هذا التعاون بين الجمعية الألمانية لتعليم الكبار ووزارة التنمية الاجتماعية كجزء من رؤية مشتركة لبناء نظام تعلم وتعليم الكبار على أسس علمية ومنهجية تضمن استدامة النتائج على المدى الطويل، وتعزز من قدرات المجتمعات المحلية وتمكنها من التعامل مع تحديات التعليم للكبار بطرق مبتكرة ومؤثرة.

VHS DVV International LogoBMZ Logo
Cookie-Settings
أنت على وشك مغادرة الموقع الخاص بمؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار
ملاحظة هامة: إذا تم الضغط على هذا الرابط، أنتَ / أنتِ على وشك مغادرة الموقع الخاص بمؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار. مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار غير مسؤولة عن المحتوى المقدم من قبل الموقع الإلكتروني للطرف الثالث والمتاح عبر إتباع الروابط. ليس لدى مؤسسة التعاون الدولي التابعة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار أي تأثير على البيانات الشخصية الخاصة بك التي يتم الوصول إليها و / أو معالجتها على تلك المواقع. لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة سياسة الخصوصية لمزود الموقع الخارجي.