أجرت المؤسسة الأوروبية للتدريب ETF دراستين حالة منفردتين عن مقاربات التعلم والتدريب التي تم تطويرها من قبل الجمعية الألمانية لتعليم الكبار في الشرق الأوسط DVV International، وهما " مقاربات التفاكر" في الأردن و"مقاربات المجاورات" في فلسطين. درست المؤسسة الأوروبية للتدريب ETF ممارسات التعلم في إطار شراكتها من أجل الابتكار في مبادرة تعلم الكبار وتعليمهم، وأعدت دراسات حالة لدعم التعلم من الأقران.
وتظهر النتائج أن المقاربات القائمة على الحوار والتركيز على احتياجات المشاركين تؤدي إلى زيادة وعي المتعلمين بأنفسهم وبالواقع الذي يعيشون فيه وإلى التحفيز على التعلم والتطوير الوظيفي. وكما اشارت الى الدعم القوي للمتعلمين ولشبكة المنظمات الشريكة للجمعية الألمانية لتعليم الكبار DVV Internationalفي مجتمعاتها باعتبارها جوانب مهمة للانتقال إلى أشكال مختلفة من التوظيف و التنمية المجتمعية.
وعموما، توصلت الدراسة إلى أن تعليم الكبار والمقاربات االتي تم تطويرها على وجه الخصوص، تلعب دوراً تحضيرياً مهماً في سياق التدريب المهني والتشغيل وتساهم في التنمية المحلية.